معلمتان سعوديتان تصممان طرقا حديثة لتعلم قواعد مادة النحو
رسومات لتوضيح مادة الرسم
الدمام: صممت المعلمتان السعوديتان منى العمر وعبير السديري بإحدى المدارس للبنات في محافظة الخبر طرقا حديثة لشرح قواعد نحوية في جميع المراحل الدراسية يتم فيها استخدام وسائل بصرية وحركية .
وأوضحت جريدة "الوطن" السعودية أن المعلمتين ابتعدتا عن الشرح التفصيلي التقليدي في المناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم لتلافي شكوى الكثير من الطلاب والطالبات من جمود مادة النحو واستعصاء فهمها .
واستخدمت المعلمتان طريقة التعليم البصري لشرح القواعد النحوية بطرق حديثة وحركية وكرتونية تعين المعلمة على توصيل المعلومة النحوية للطالبة بطرق جديدة وحديثة تتناسب والعقول في المرحلة الدراسية المتوسطة والثانوية.
وقالت المعلمة منى العمر :" إن الأفكار جاءت بعد تجربتها في تدريس مواد النحو على مدى تسع سنوات في المراحل الدراسية "، مؤكدة أنها اكتشفت على أرض الواقع الدراسي مدى المشكلات التي تواجهها الطالبات في الوصول إلى القاعدة النحوية وصعوبة إيصال المعلمة القاعدة لطالباتها لجمود بعض القواعد .
وأشارت المعلمة إلى أنها بعد التدقيق في القواعد اتضح أن لها أساليب مهمة تستوجب الشرح واستحداث طرق احترافية جديدة تثبت المعلومة لدى الطالبة لسنوات طويلة، حيث إن مادة القواعد تعتمد على المعلومة التراكمية منذ المرحلة الابتدائية، موضحة أن الابتكار لاقى استحسانا كبيرا في الوسط التعليمي .
كما أشارت المعلمة منى العمر إلى أنها اشتركت مع زميلتها في الفكرة عبير السديري في تأليف كتاب " النحو المختلف بوسائل المحترف" الذي يوضح الفكرة مرفقا بالصور والقواعد النحوية.
وأوضحت المعلمة أن الكتاب اطلعت عليه بعض الاختصاصيات في النحو والصرف في وزارة التربية والتعليم وتم تقييمه بالممتاز، مما يرشحه لإضافته كمرجع مساعد لمناهج القواعد النحوية في وزارة التربية والتعليم يساعد المعلمة والأم والطالبة على الوصول للقواعد.
وقالت زميلتها في الفكرة المعلمة عبير السديري :" إن الكتاب عبارة عن قواعد نحوية مشروحة بطرق مبتكرة ومنها شرح القاعدة النحوية عن طريق المعادلات الرياضية أو الأشكال الهندسية أو القصة أو الأبيات الشعرية".
وأضافت المعلمة عبير قائلة :" إنها وزميلاتها عرضتا من خلال الكتاب استراتيجية جديدة لطرق التدريس، مؤكدة أن هذه الأفكار ذاتية غير معتمدة على مراجع مسبوقة وأنهما حرصتا على ذلك لكسر الجمود وترسيخ القواعد والمعلومات في ذاكرة الطالب لسنوات دراسية طويلة.
ودعت المعلمتان المشرفات التربويات في وزارة التربية والتعليم إلى إضافة هذه الطرق الجديدة وإرفاقها بالمناهج الدراسية النحوية في المراحل الدراسية لما تتميز به من ابتكار وسائل وطرق حديثة لتعلم قواعد النحو بوسائل حديثة .