♥♥نبـــــــــــــــــــــــــــــض الاحســـــــــــــــــــاس♥♥
♥️♥️السلام عليكم ورحمة الله وبركاته♥️♥️
ا هلا بكـ عزيـــزتي الــزائرة
♥️♥️في منتــدى نبض الاحســاس♥️♥️
ان كنتـــي زائـــرة نتمنـــى ان تسجلي وتنضمي الينا واســــرة نبــض الاحســـاس في
انتظارك لمشــــــاركتهــــآفي الابداع
والتقدم والــرقي المستمــــر ...
تحيــــاتنا ..♥️♥️ادارة منتــدى نبــض الاحساس♥️♥️
♥♥نبـــــــــــــــــــــــــــــض الاحســـــــــــــــــــاس♥♥
♥️♥️السلام عليكم ورحمة الله وبركاته♥️♥️
ا هلا بكـ عزيـــزتي الــزائرة
♥️♥️في منتــدى نبض الاحســاس♥️♥️
ان كنتـــي زائـــرة نتمنـــى ان تسجلي وتنضمي الينا واســــرة نبــض الاحســـاس في
انتظارك لمشــــــاركتهــــآفي الابداع
والتقدم والــرقي المستمــــر ...
تحيــــاتنا ..♥️♥️ادارة منتــدى نبــض الاحساس♥️♥️
♥♥نبـــــــــــــــــــــــــــــض الاحســـــــــــــــــــاس♥♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥♥نبـــــــــــــــــــــــــــــض الاحســـــــــــــــــــاس♥♥

♥♥بنـــــــــــــــــــــــــــــآت كلـــــــــهم احســــــــــــــــــــــآس♥♥
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مــــرحبا بكــــم في منتـــديات نبض الاحســـاس

 

 المفهوم العام للادارة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
floooona
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
floooona


انثى الجدي القط
عدد المساهمات : 381
تاريخ الميلاد : 16/01/1988
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 36
الموقع : عالم الاحاسيس
العمل/الترفيه : بقلب الاحساس
المزاج : كلي احساسي ينبض

المفهوم العام للادارة التربوية  Empty
مُساهمةموضوع: المفهوم العام للادارة التربوية    المفهوم العام للادارة التربوية  I_icon_minitimeالخميس 10 مارس 2011, 6:49 pm


الإدارة التربوية

عرفها التربويون بتعريفات عدة: لعل من افضلها: انها توجيه وقيادة الناس، او ضبط مجموعة من الناس لتحقيق هدف مشترك، وذلك ان الادارة التربوية هامة وكبيرة، فيجب ان يكون لها اهدافها وتوجهاتها الخاصة والواضحة في آن والمميزة ايضا، ويقول اصحاب الاختصاص: يفترض في كل عنصر اداري فاعل ابتداء من مدير الادارة التعليمية الى نهاية المنظومة التربوية، ان يعرف الهدف المراد والكبير من العمل الذي يقوم به، ويخلص التربويون من ذلك الى ان الادارة التربوية هي مجموعة الآراء والافكار والاتجاهات والفعاليات الانسانية التي توضح الاهداف وتضع الخطط والبرامج وتنظم الهياكل التنظيمية وتوجد الوظائف الادارية والاجهزة التي تمارس التنفيذ والتدريب والمتابعة والتقويم، ويرى التربويون، ان التخطيط التربوي السليم ذا القاعدة الأصيلة والمتينة هو واجهة الادارة التربوية المدركة، وهو وسيلتها الفاعلة والمؤثرة في عملها بوجه عام، وهو الوسيلة المفيدة لتحديث وتطوير فعالياتها، بحيث تلبي بصورة أفضل وأتم متطلبات العمل التربوي في البناء التربوي المراد، وواجب كل إدارة تربوية مدركة يراد منها فعل ما يجب فعله تربويا ان تأخذ في الاعتبار حاجات الامة وفق السياسة التربوية المعدة من المسؤولين عن التربية والتعليم والذين هم بحمد الله اهل للمسؤولية حيث اعطوا للتعليم حقه وللعلم مكانته وأهميته وللعلماء مكانتهم ومنزلتهم، وهو وضع متميز تربويا والحمد لله تختص به هذه البلاد الطيبة المباركة ذات التأصيل التربوي والتميز المعرفي والتفوق العلمي، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
ومقارنة بين مفهوم الإدارة التربوية والإدارة التعليمية والإدارة المدرسية: إن هذه المفاهيم الثلاثة قد شاع استخدامها في الكتب والمؤلفات التي تتناول موضوع الإدارة في ميدان التعليم، وقد تستخدم أحياناً على أنها تعني شيئاً واحداً. ويبدو أن الخلط في هذه التعريفات يرجع فيما يرجع إلى النقل عن المصطلح الاجنبي – Education – الذي ترجم إلى العربية بمعنى(التربية) أحياناً والتعليم أحياناً أخرى. وقد ساعد ذلك بالطبع إلى ترجمة المصطلح Administration Education إلى الإدارة التربوية تارة والإدارة التعليمية تارة أخرى على أنهما يعنيان شيئاً واحداً وهذا صحيح.

بيد أن الذين يفضلون استخدام مصطلح (الإدارة التربوية) يريدون أن يتمشوا مع الاتجاهات التربوية الحديثة التي تفضل استخدام كلمة (تربية) على كلمة تعليم باعتبار أن التربية أشمل وأعم من التعليم، وأن وظيفة المؤسسات التعليمية هي (التربية الكاملة) وبهذا تصبح الإدارة التربوية مرادفة للإدارة التعليمية. ومع ان الإدارة التربوية تريد أن تركز على مفهوم التربية لا على التعليم فإن الإدارة التعليمية تعتبر أكثر تحديداً ووضوحاً من حيث المعالجة العلمية، وأن الفيصل النهائي بينمها يرجع إلى جمهور المربين والعاملين في ميدان التربية، وأيهما يشيع استخدامه بينهم فإنهم يتفقون على استخدامه.. وبأي معنى يستقر استخدامهم له، أما بالنسبة للإدارة المدرسية فيبدو أن الامر أكثر سهولة؛ ذلك لأن الإدارة المدرسية تتعلق بما تقوم به المدرسة من أجل تحقيق رسالة التربية، ومعنى هذا ان الإدارة المدرسية يتحدد مستواها الاجرائي بأنه على مستوى المدرسة فقط، وهي بهذا تصبح جزءا من الإدارة التعليمية ككل، أي أن صلة الإدارة المدرسية بالإدارة التعليمية هي صلة الخاص بالعام.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفهوم العام للادارة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥♥نبـــــــــــــــــــــــــــــض الاحســـــــــــــــــــاس♥♥ :: نبضه تربوية تعليميه :: الادارة التربويه-
انتقل الى: